الأربعاء، ديسمبر 14، 2011

فرص الحياة.


 في مبادرة تدوينية مغربية ،لنشر القراءة 
في أوساط الاطفال .تأخرت قليلاً أو كثيراً 
قبل أن أولي الأهتمام بمراجعة نفسي وتجديد فلسفتي
في حياتي:" ما لا استعمله لا حاجة لي به".
فأقدمه فوراً لأني اعتقد باستمرار أن هناك
دوماً من يحتاجه بالمقابل.
"في الحقيقة الشكر لاحمد المغربي "..
أحب الهدايا التي تأتيني ممهما كانت قيمتها المادية
فقيمتها العاطفية عندي أكبر..فأحتفظ بها .
لكني في السنوات الأخيرة صرت اتبع نظاماً جديداً
في تقليص محتويات خزانتي إذ لطالما امنت بأن
"الكثير من الأشياء تعقد الحياة" كما يقول المثل.
و قد ساعدني هاجس الموت/الرحيل في كل حين على 
تطبيق هذا النظام بشكل دوري وفعال.
واليوم حان وقت توسيع تلك الدائرة بترك
بعض تلك الكتب تتنفس هواءا جديداً بمكان 
تستعيد فيه قيمتها ثانية.
هي الكتب التي استطيع التخلي عنها او بالاحرى 
اقدمها بينما لا يمكنني مثلا اهداء لاتحزن أواوراق 
 eat pray love. أورياض الصالحين..
وسوف اعتذر مسبقاً بزاف لان بعض الكتب التالية 
سوف يلحق بها بعض الضرر اذ سوف احذف او امزق الصفحة
او الكلمات التي دونتها هناك منذ زمن بعيد عن مصدر
الكتاب من اهداني اياه ومن اين حصلت عليه وهكذا.
وهذه مشكلة صعبت علي اضافة للقائمة بعض الكتب 
لانها ممتلئة بالاسم الكامل لي او لاخوتي الذين مرت عليهم.
وبهذه المناسبة انصح الجميع ان لايرتكبوا هذه الجريمة
كما كنا نفعل،فيما مضى بتدمير قيمة الكتاب 
بخط الاسم عليه او حتى بضع كلمات.
فقد كان بودي التخلص فعلاً من سلسلة المنفلوطي
لكنها مخربة تماماً.
واعداد العربي التي تهالكت قليلاً كونها قادمة من
الثمانينات والسبعينات.
 إاذاً أرجو التجاوز عن حالة بعض الاغراض
بحكم التخريب الذي اشرت اليه، وبحكم عامل الزمن.



كتبي البسيطة جداً هي :

1.المعجم المدرسي في الاعراب
هو الجائزة الثانية للابداع باللغة العربية
موسم 94-95 لي..

2.كتاب وراء الاسلاك
مرغريت بوبر
ترجمة نجاتي صدقي


3.المستقبل لهذا الدين
سيد قطب

4.الاستشراق والمستشرقون
مالهم وماعليهم
الدكتور مصطفى السباعي


5.مقرر العلوم الطبيعية للسنة الثامنة 
من التعليم الاساسي

اجل لقد تغير المقرر شحال من مرة وامثالي انقرضوا
لكني محتفظة به .. مايزال جديداً.
لم احب حرقه مع بقية الدفاتر والاوراق.

6.حقيقة التوحيد
الدكتور يوسف القرضاوي

كتب بقا جديدة :

tea for the traditionally built.7
Alexander mccall smith  
يساعد على تعلم الانجليزية ، سهل جداً للمبتدئين.

8.يوميات رشيد نيني
يوميات مهاجر سري

9.الشاهد98 العدد 12
الشاهد 98 العدد 4
الشاهد99 العدد الثالث

 اجل تهادوا تحابوا..
مهما تكن بعض الاشياء عزيزة عندنا او تحمل ذكرى 
مميزة في قلوبناالا اني اتذكر باستمرار انه لايمكنني 
الاحتفاظ بالاشياء مدى الحياة، بينما مصيري انا نفسي
الى الفناء.
  كنت اهدي في السابق بداعي تعبيري المتواضع 
عن امتناني للشخص او عمق مشاعري بشكل عام 
الآن كبر ذلك وصارت هدايا مرفقة أكثر بفكرة 
انه كلما هديت وقدمت شيئا عزيزاً عليك فسوف 
تجده امامك في الاخرة!!.
 ثم

 لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه..
وانا احب ان تقرأ أمة محمد صلى الله عليه وسلم،
لاننا امة اقرأ ولان القراءة هي الدرجة الاولى 
لبناء حضارة ووجود الامم.
اليوم لدي منبع مختلف ، اذ احمل الكتب المختلفة
عن طريق الانتريت وكما يقال مجبر اخاك لا بطل..
كوني احب الكتب التقليدية واعشق بجنون القراءة 
وانا ممسكة بالكتاب بكلتا يداي، احمله حيثما يحلو لي 
وكل وقت بالصباح والمسا، ..
بينماالكتب الالكترونية تقيدك ولا تمدك باية مشاعر 
بالالفة والدفء والحنين..
مجرد قراءة وكفى.
واليوم إذ أكتب عن هذه الحملة أحب بشدة
التنبيه الى أنه فعلاً بعض الأعمال التطوعية 
أو الخيرية تتطلب التكتم والحرص على سرية القيام بها
ليتم الاجر ، لكني أعتقد أنه ليس هذه المرة 
لأن قضية القراءة والحث عليها يجب أن تتلقى
دعاية ضخمة وضخمة جداً ، لكي يتحقق فرق صغير.
الآن لنعيد النظر حولنا ونخلق فرصاً للقراءة
عند الآخرين، إذ لا يكفي أن نقرأ نحن.
واختم انطلاقي بأمنية صغيرة في أنه ان شاء الله
تتكرر مثل هذه المبادرات، وتجد اذاناً صاغية 
في جميع المناطق المغربية.
 ولو كان باستطاعتي لملأت مكتبات المدارس بالكتب،
ولأنشأت بدل بعض الأشياء مكتبات في كل مكان..
لطالما كانت المكتبة حلم حياتي.


2 التعليقات:

نور القمر يقول...

موضوع استمتعت بقرائته .. بالتوفيق لك عزيزتى فى حياتك
مع تحياتى لك\
نور

عبد الخالق يقول...

مبادرة طيبة ورد فعل أطيب منك :)
مسعدة حروفك وانا ارفرف بين طياتها..
دمت مبدعة و موفقة بادن الله

تحيتي و تقديري :)

 
Copyright © 2010 مدونة اللي فرط يكرط !!. All rights reserved.