الجمعة، أغسطس 19، 2011

الشعب يريد في السعودية..

7 التعليقات:

قوس قزح يقول...

الأخت لاتـــى ( لطيفه )
أنا شاهدت جزء من الفيلم لأنه طويل ..
ولأنك أيضاً لم تقولين لنا رأيك ..
وشاهدت تلك الحوارات من هذه المذيعه وشاهدت خالد المتظاهر الوحيد فى المملكة ..
والان اختى لاتى : ماذا يريد الشعب فى السعودية .. وهو عنوان مقالك المرئى
وقبل أن أن اجيبك أود سرد هذه المداخله
فى مصر و تونس والمغرب على سبيل المثال
لماذا يتظاهر الشعب أو الشباب بوجه الخصوص ؟
الأسباب تنحصر فيما يلى :
1- البطاله
2- التهميش
3- الظلم
4- عدم وصول صوتهم للمسئولين
5- الفقر و نقص الخدمات
6- الحريات ( حريات ماذا )
انا جعلت الحريات آخر شيء لأن الكل يعلق عليها الشماعة
والان سوف اجيبك ماذا يريدون فى السعودية ؟
المعلمة ( المدرسة ) راتبها أو معاشها عند أول التعيين هو 8000 ريال أى حوالى 17000 دينار مغربى وزوجها يعمل بمتوسط أيضاً 9000 ريال ما يعنى اجمال دخلهم 35000 دينار مغربى فى الشهر أى حوالى 25000 جنيه مصرى وعندهم خادمه و سائق ..هذه الاسرة المتوسطة بالسعودية ..حياة ترف
وأما الشباب فوظائفهم جاهزة واللذى فى عجله من أمره يعمل فى القطاع الخاص الى حين يحين دوره فى الحكومه .هناك 6 مليون أجنيى يعملون فى السعودية وكل ما احتاج الشباب وظائف جديدة يقومون بعمل أحلال و تبديل .يخرجون أجنبى و يضعون سعودى .
كل شاب لدية سيارته الخاصة وجميع ضروريات الترفيه وأغلب أكله فى مطاعم الوجبات الجاهزة ..
لا أحد يظلمك بصفعة على وجهك . فالنظام قبلك ومن صفعك يحق لك أن تصفعة حتى لو كان ضابط كبير ..ولا ذلك لا احد يصفع أحد ..
لو أردت أن تشتكى أى أحد فى مظلمه ممكن أن تذهب الى مقر أمير الرياض و تشتكى ,,
الفقر قليل جداً و الفقير هنا لديه سيارة و بيت وبيته مكيف ولكن ينقصة المال أو عقليته بسيطه لا يستطيع ممارسة عمل ويتم صرف مبلغ 1800 ريال شهرياً بدل بطاله لكل فرد ..
ولذلك لا وجه للمقارنه بين مصر أو مغرب بدول الخليج ..
صحيح الحكم ملكى ولا إنتخابات و لكن يوجد عدل و احترام للكرامه وخدمات جيدة وكل يوم الشوارع تنظف و تغسل بالماء أوتوماتيكيا بسيارات حاصة
ومثل ما قالت المذيعة فى الفيديو ..( قابلت رجال لا أحد منهم يريد التغيير )شاهدى جيداً ..
إذن ماذا يريد الشعب ؟ مجرد فقط تظاهر ؟ لا دبابات تسحق الشعب ولا أحد يصفك فى الشارع والأمن مستتب .. والاحترام متبادل ..
أما من يبحث عن النعرات الطائفية وهذا سنى و هذا شيعى فسوف يتعب كثير لأن لا أحد سوف يقف معه سوى ظله ..
ماوقع فى البحرين هو تحريض إيرانى للشيعه فى البحرين و أوهموهم بأن حقوقهم ضائعة ولا نصيب لهم فى الحكم .. نفخوا فيهم حتى نالهم الكثير من التعب و المشقة ..

تحياتى لكِ

مدونة صفوان يقول...

و الشعب في المغرب لا يريد ؟
نحن نريد لقد سئمنا

لاتــــي يقول...

بارك الله فيك
على هذه التوضيحات الدقيقة
لأن أهل السعودية أدرى بشعابها.
لقد اهتمت بالفيديو لسبب وحيد وهو فضولي على اختفاء المسمى خالد.
لا غير
ربما أكون في السابق متحاملة على بعض السعوديين ع النت أو كنظام لأنهم كانوا يظلون يحرضون المغرب على الانتفاض ضد الملكية ..والمطالبة بجمهورية أو ملكية دستورية..
وكنت اقول اللي بيته من زجاج مايحذف بيوت الناس بالحجارة.
كما يقول المثل المعروف.

أما الحقيقة الواضحة لي ولكل أعمى هي أن دول الخليج والسعودية من ضمنها ..
فلا نفهم تماماً أن يتم الخروج فيها لمجرد الخروج!!!!
فتلك الدول لم يثبت انها اوت وفود طائرات السيا التي تختطف المسلمين وتعيدهم الى دولهم الاصلية لتعذيبهم لمجرد انه مشبوه بهم او لاتحبهم امريكا خلال موجة فوبيا الارهاب .
الخليج بالنسبة للعالم هو منجم ذهب
ومن الطبيعي أن يعيش اهله في ترف وبذخ وثراء.
ومع العمالة الاجنبية،يعرف الجميع بان هناك اشخاص المسألة عندهم ليست العمل او ايجاده، بل عدم الرغبة به!
وغير بعيد نعتبر أن :
الكويت قد تكون بلداً صارماً ومعاقباً لكل من سولت له نفسه التحدث عن ثورة..ولست اتحدث من فراغ هنا.
فأفكر أنه ربما ينطبق الأمر على دول الجوار ولا أحد يدري بسجون خفية تأوي اصحاب الافواه الكبيرة.
ولكني لم اكن مهتمة جداً الى درجة التفكير بالامر جدياً والتنقيب وراءه.
يكفينا مافينا ..
وها ماذا فعلنا كأمة أمام مجازر سوريا وليبيا وحتى العراق من قبلهما.
اما فلسطين فامرها حدث ولاحرج.

مدركة بان الايد الفاعلة للخير موجودة وجود الدنيا تسعى في الخير يمين وشمال..
وبعد ان عرفت حقيقة الشيعة ومايفعلونه هنا وهناك ، يمن وبحرين وكل مكان لم اعد مندهشة مما يحدث كثيراً.
-وهذا ليس من تاويلي بل هو حقائق فضيعة تتحدث عن نفسها وليبحث وراءها الباحث فقط- مؤسف الجهل والعند في الجهل الذي يعتنقه بعض البشر.

في الفيديو لم اكن مكترثة بشئ آخر
غير ان اعرف حقاً ان كان الناس يختفون في السعودية ايضاً بشكل رسمي..
لانهم يختفون عادي في كل مكان ،آخر..

ومعك فيما كل ماتفضلت به اخي قوس
ايماناً مني بأنه في الحياة يولد بعض الناس بملعقة في افواههم وبعضهم لا..
تلك اقدار وارزاق واجتهاد الفرد.
وايضاً سعي الدولة الفلانية لراحة مواطنيها..

لاتــــي يقول...

الشعب في المغرب يريد الكثير الكثير
لكنه لا يعمل على شئ مفيد..
الكل يصرخ ويحتج ويندد، تخريب وفوضى
لا أحد يعود لنفسه ويسألها لما لا ابدأ من نفسي ومحيطي..
لما لا أشكل درساً ومثالاً يحتذى به في مجتمعي!

بات الشعب معتمداً على الحكومات لدرجة أن تعودنا على الكسل والبطالة والتأفف
وللاسف فقد في مناطق عدة الامان لان بعض الفئات اعتذرت بالبطالة والفقر لتسرق وتقتل وتهدد امن الآخرين،
وهي تعاني من فقر الاخلاق والتربية.

انا مغربية وأعرف مزيان حقيقة الوضع الذي يعيشه الشعب المغربي الذكي..
واذ كنت يوماً حاقدة وأعلق كل الخيبات والنكسات على الدولة والحكومة الفلانية واللي بعدها واللي بعدها حتى تعبت..
تبين أن تفكيرنا سوف يظل نفسه
ولن يتغير شئ ما لم يحسن كل منا من نفسه أولاً..
فالدولة لم تلدنا ولم تتخذ قرار تفريخنا..
لا اقول لو بدأ كل منا من مشروعه
لأنه أكيد سيعاني السواد الاعظم من التمويل أصلاً..
لكني أقصد هؤلاء الناس الذين يريدون من الدولة أن لايعلوا أصلاً وبالمقابل أن تصرف عليهم هذه الدولة!!
أصحاب الشواهد العليا لا يريدون البدء من الصفر، بل التربع على عرش و كراسي الوظيفة المحترمة مول السيارة.
احلامنا بعيدة وكبيرة بحيث لا نرى ابعد من انوفنا..
لا احد يقول لنبني هذا الوطن
بنظام وتربية وانضباط وعمل كل منا من نفسه.
لكن العيب كله على تعليمنا ونوعه..

كلما اولينا على امورنا شخصاً وصل وخان الأمانة ونسي المهمة ، ونكر اهله.
تلك السلسلة الوحيدة التي تتكرر علينا في واقعنا.
لذا لا نصل لشئ كمجتمع بل لا نراوح مكاننا منذ زمن بعيد.

في المغرب مشكلتنا ليست معقدة لدرجة الاحباط، وقد تبين ان اسقاط النظام
أو اسقاط فلانوفلان هو كلمة السر للبدء.
لم ينجح الأمر

فماهي الخطوة التالية اذا!
ألن نبدأ أبداً على هاد الحساب؟

شعبنا الطيب شعب ذكي ومنتشر ماشاء الله في كل زوايا العالم وله انجازاته ونجاحاته..
لكن متى نحقق ذلك كمجتمع لا افراد
ومتى يحس هاد الشعب بأنه الى هنا انتماؤه فعلاً وليس الى قارب الموت.

في بلادي نريد ونريد ونريد
لكن هل تتمة الظاهرة المصرية والتونسية والليبية هو الحل الاخير؟
لأنه نتفق على أن تلك الدول لم تعبر
اذ وقعت في شرك طموحاتها وبقيت في وسط الطريق معلقة بين السما والارض.
لذا لنعالجها بذكاء وحزم والتفكير بعيداً..بدل قلب الطاولة على الحي والميت.
لنربي جيلاً قادرا على القيادة لنستطيع ازاحة تلك الجبال التي على قلوبنا. واوطاننا

لاتــــي يقول...

اعتذر لكم ولنفسي عن الاخطاء الفادحة العفوية التي جاءت في تعليقاي..
نتيجة اسراعي في الكتابة مخافة حدوث شئ يمسح كل شئ فجأة..
يحدث كثيراً معي حدوث طارئ يمسح جهدي
عادي

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. مغامرات البقرة الضاحكة

ما قصة لوسي أرتين؟
ـ لوسي أرتين كانت علي علاقة بالرئيس مبارك والعلاقة بدأت عن طريق زكريا عزمي وجمال عبدالعزيز، و كان فيه رجل أعمال مشهور بيحب يعرف مبارك علي فتيات من دول شرق أوروبا وحسين سالم كان متولي دول غرب أوروبا.

هل قصر الرئاسة كان يدار بهذه الطريقة؟
- القصر كان يدار بالسفالة والأسافين والنقار والقمار والنسوان وقلة الأدب ودا كل اللي كان شغلهم ومصلحة البلد بعدين .

هي سوزان كانت بتحس بالغلط اللي كان بيعمله الرئيس؟
- هي كانت مقهورة من اللي بتشوفه والنسوان داخلة طالعة قدامها واللي جايين من أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية ومش قادرة تتكلم وبتبكي علي طول بسبب اللي بتشوفه وأحيانا كنت بأصبرها وأقولها مصر مافيهاش غير سيدة أولي واحدة، بس بعدها قرر الرئيس أن ينقل جلساته الخاصة في شرم الشيخ وبرج العرب

ھل تزوج علیھا؟
-لا ھو مش محتاج یتجوز .. البركة في زكریا عزمي وجمال عبدالعزیز. …باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى

www.ouregypt.us

منجي باكير يقول...

جماعة الخليج هؤلاء عااالم و عالم غريب جدا

قد يكون من الخيال أن نرى مثل هذه

التحركات ...

الخليج في حاجة الى فتح جديد !

تحياتي

منجي

 
Copyright © 2010 مدونة اللي فرط يكرط !!. All rights reserved.