السبت، أكتوبر 23، 2010

ماذا قرأت، ماذا أقرأ!!


ماذا أقرأ؟
فكرة عبقرية ، ذا هدف عظيم..
إن حياتي مجموعةٌ من القراءات والكتب ، بعضها أحتفظ بها ، وبعضها لم أفعل فنسيتها.
الطفولة كيف لي أن أحسب من أين بدأت معي؟ ولكن بالنسبة للقراءة بدأت معي في سن مبكرة كما يقول العديد منا ^^،
فقد كنت جد محظوظة  لأن زميلتي وصديقتي مريم كانت صاحبة مكتبة أسرية زاخرة بالمعرفة والتنوع الثقافي والفكري،
ولم تبخل علي أبداً في اقراضي منها.
وإليها يرجع الفضل الأكبر ثم إلى تلك الغرفة في القرية المليئة بكتب والدي.
القراءة جعلتني مميزة في سن مبكرة ،ومن خلالها ولدت شخصيتي .لأصبح حاملة قلم مهووسة .
لقد أصبحت الكتب والكراريس عالمي الخاص، أصبحت القراءة والكتابة هوائي ونفَسي


من أرسل إلي الدعوة؟
الأخ خالد..بارك اللهُ فيه دايماً

2. ما هي كتب الطفولة التي بقيت عالقة في ذاكرتك؟
سلسلة ما وراء الطبيعة
روايات عالمية للجيب
مجلة ماجد،
روايات مصرية للجيب : رجل المستحيل ،ملف المستقبل
سلسلة سفاري  د. أحـمـد خـالد تـوفـيـق
مقامات بديع الزمن الهمذاني..
قصص المكتبة الخضراء،
مجلة العندليب.

3- أهم الكتاب الذين قرأتُ لهم؟

تقريباً جميع روايات أحمد عبد السلام البقالي،
د.نبيل فاروق،
 اجاثا كريستي
التخاطر والسحر واليوجا لراجي عنايت.
عودة حي بن يقظان   المهدي بن عبود ج 1 و2.
نزار قباني ..
" طبيبك في خدمتك" تأليف مئة طبيب وجراح.
الداعية الاسلامي ياسين رشدي،
400 نصيحة اسلامية.
،يوميات مهاجر سري لرشيد نيني،
" المستقبل لهذا الدين" سيد قطب،
" أوراق" لعبد الله العروي كتاب أعشقه ،
"eat pray love" اليزابيث غيلبرت،
جودت سعيد " سنن تغيير النفس والمجتمع" ،
 " وراء الأسلاك" مرغريت بوبر، 
" التفكير علم وفن " لهنري هازليت مترجماً ،
"الاستشراق والمستشرقون" لمصطفى السباعي،
لا تحزن  د عائض القرني ،
" رحلتي حول العالم 2" نوال السعداوي ،
 معظم رواياته المنفلوطي  (  العبرات، النظرات، الشاعر، ماجدولين ....،
 معظم أعمال نجيب محفوظ،
غادة السمان،
جبران خليل جبران.
كتاب "الشعر الأمازيغي المنسوب إلى سيدي حمو الطالب" عمر أمَرير
"قوارب التميز" لمحمد بن سرار اليامي.
كتاب" أهوال القبور ومابعد الموت "لعلي أحمد الطنطاوي.
كتاب "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم" لمحمد رضا.
فقه السنة الجزء الأول - دار الجيل.
" تازمامرت ، الزنزانة رقم 10 "لأحمد المرزوقي.
زينب الغزالي ،" أيام من حياتي".
عمرو خالد
مجلد السيرة النبوية لابن هشام.
" فن الإرشاد والعلاج النفسي" موسوعة كتب علم النفس، تأليف د. عبد الرحمن عيسوي.
مذكرات محمد الرايس :" من الصخيرات إلى تازمامرت ، تذكرة ذهاب واياب الى الجحيم" ترجمة عبد الحمدي جماهيري.
"كيف تقرأ افكار الآخرين" ترجمة ايناس زيادة.
قرأت ليوسف القرضاوي،
وكتاب " حوار مع جني مسلم " لمؤلفه محمد عيسى داود.
ذ. منير شفيق كتاب " المشروع الصهيوني في فلسطين - التسويات والحلول ، المقاومة والانتفاضة.
كتاب " الاستعمار والتحرير في العالم العربي للدكتور جمال حمدان.
كتاب عباقرة الأدب..
"بائعة الورد" لمحمد زفزاف.
سلسلة" العربي" الموسوعة العربية الهائلة دايماً.
المناهل..
كتاب أصول التربية.
أمير شعراء الرفض أمل دنقل.
عجائب الرياضيات.
سيكولو جية النمو دراسة في نمو الطفل والمراهق. للدكتور عبد الرحمن عيسوي.
" كيفية تسيير الدرس" 1 و2.
المنهل.
منهاج مسلم..
" مخالفات تقع فيها النساء" عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين،
" كتاب دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار" لمحمد بن سليمان الجزولي الحسَني.
" المعجم المدرسي في الاعراب"
" الطبخ المغربي التقليدي والعصري" .
" عداوة الشيطان للإنسان" للداعية الشيخ محمد متولي الشعراوي.
" الرواية وصنعة كتابة الرواية" ترجمة سامي محمد.
" إلى كل أخت محتجبة نحو التزام واع".
روايات جرجي زيدان.
" أختاه هل تريدين السعادة" الشيخ علي القرني خرج احاديثه محمد سيد.


هذا مما تمكنت من تذكره والبعض الآخر وجدته مسجلاً لدي هنا وهناك منذ زمن بعيد.

هذا دون احتساب القراءات الالكترونية

4- الكتاب الذين قررت  ألا أقرأ لهم ثانية هم كالتالي :

نجيب محفوظ  الذي كان مرحلة وانتهت ،
 جرجي زيدان كاتب  مزيف  الحقائق والتاريخ،
المنفلوطي المبالغ ،
دان بروان المكرر نفسه..

5- في صحراء قاحلة ، أي الكتب أحمل معي؟

 مثل غيري ، كمسلمة متطلعة لرضا ربها، والى نهاية طيبة
 في رحلاتي أحرص على حمل مصحفي معي ،فيقيني أنه سيكون القرآن الكريم قبل أي كتاب آخر.

6- الكاتب الذي لم أقرأ له أبداً ، وأتمنى قراءته يوماً؟

كتاب" سري للغاية"  ليسري فودة ..
أريد الكتاب لأني لست أرضى به من قارئ غوغل فهو موجود من خلاله.
كتاب "مالوش اسم " لأحمد العسيلي..

7- كتبي المفضلة؟

لا تحزن للقرني..
400 نصيحة اسلامية
طبيبك في خدمتك
رحلتي حول العالم 2
التفكير علم وفن



8- الكتب التي أقرأها الآن؟

أخبركم حين أنتهي^^، إذ لدي قراءة مضطربة هذه الأيام ..
ثم لا أريد احتساب القراءات الالكترونية، ولو أن لها مساحتها في حياتي الآن.

9- أُرسل دعوة لمدونين آخرين ؟

يبدو أني آخر الركب ، وقام الجميع بواجبه منذ وقت طويل، إنما لا بأس أن أتم مهمتي إلى السطر الاخير
كما هو متفق عليه ، وعليه جا في البلان :


...





4 التعليقات:

Whisper يقول...

اجمل صباح لاجمل صديقه

ما شاء الله حصيله كبيره قيمه ومنوعه من الكتب

انا اعشق القراءه ولكن للأسف مشاغل الحياه ابعدتني عنها

شكرا على اسماء كتب و كتاب لا اعرفهم من قبل

خالد أبجيك يقول...

واك.. واك.. أعباد الله

أخيييييييييييرا

بعد مرور أكثر من شهر على محاولاتي المستميتة لدخول هاته المدونة الرائعة

أخيييييرا

لا أصدق..

أأنا في حلم أم في حقيقة
ربما أنا أهدي

لا..لا..

أنا في كامل قواي عقلية

أنا الآن داخل المدونة.. وأتصفحها بنهم كمن كان عطشا
أرتوي بما تحتويه من درر نفيسة
آه..ثم آآه
علي أن أراجع تدوينات شهر ونصف عن غيابي..
لكن كل شيء يهون..
فما يوجد هنا لا يمل ولا يكل من قراءته وتكراره..

********

آسف أختي لطيفة عن كلامي فوق.. فلا تدري مدى سعادتي و أنا أدخل أخيرا لمدونتك بعد محاولات مستميتة، كانت تسبب لي توقف الجهاز بأكمله، حتى كاد الجنون يلحق بي..

********

على العموم..

لاحظت أن أغلب ما قرأته، مررت عليه أنا أيضا، خصوصا الجانب القصصي والروائي..

ماشاء الله.. موسوعة متنقلة..

كنت هنا.. وسأبقى..

دوما.. وأبدا .. بإذن الله

لاتــــي Lati يقول...

شكراً صديقتي

الحقيقة ، بكل تواضع ^-^
هي أن الجزء الأكبر من حياتي وشخصيتي بالتالي ، ملخص في كلمة واحدة هي " الكتب والقراءة" ..والكتابة جاءت نتيجة لشغفي وهوسي بالمطالعة.

كنت لا أخجل منذ طفولتي من التوجه نحو أستاذي ، أو أحد زميلاتي وطلب تلك المجلة أو الرواية التي بيد أحدهم.
ولكني كنت محظوظة في حياتي بشكل لا يوصف.
منذ المرحلة الابتدائية ،كانت صديقتي وزميلتي صاحبة مكتبة أرسية غنية ومتنوعة بشكل هائل.
وفي المرحلة الاعدادية ، كنا مع كل فصل دراسي نخصص قسماً فارغاً تحت اشراف أستاذ معين ،كمكتبة تحتوي من كتبنا وكتب أساتذتنا .
مع البطاقة المدرسية التي نضع بداخل منها ورقة فيها أسماء الكتب المستعارة ،كنت نتسابق خلال فترات الاستراحة، خاصة نحن الفتيات للحصول على كتاب جديد وممتع ..وشخصياً كنت أنهيها خلال يوم أو يومين .
كنت متفرغة حينها للقراءة..
وأستاذتي اعتقدوا أني سأكون شاعرة أو أدبية عظيمة!!
أو على الأقل سأفعل شيئاً بكل هذا الشغف والمعرفة.
خخخخخ
بلا خيبة.

لاتــــي Lati يقول...

وانا كنت كانقول فين مشا خويا خالد!!
غير السيد دار المعلوميات ، الله يكون ف عونه غبر ومابقا حد شافو.
يا الله خليه لنفسه ^^ على رأي اخوانا المصريين.

أتاري خويا خالد ، مكهرب من اللي فرط يكرط!!.
أخبرتني سناء منذ ايام عن نفس المشكل معها ، وحاولت أن أفهم السبب من العازمي ، لكنه لم يفهم علي.
مع أني أفتح المدونة من أي مكان ، ولا أواجه أية مشكلة!!
سبحان الله


وأعتذر نيابة عن المدونة ،خويا خالد
آش عندي ماندير ، هذي هي حال الدراري،غير كايكبرو شوية كايقول ليهم راسهم آشنو..
الله يهديهم وخلاص.

لست من عليه الاعتذار، مابيناتناش واه!


أنا سعيدة لسعادتك طبعاً،
وسعيدة أكثر بتعليقك ، وبعودتك.
وان شاء الله دايماً خير الاخوة في الله..
وموفق مع المعلوميااات ^^

 
Copyright © 2010 مدونة اللي فرط يكرط !!. All rights reserved.